تقنية الليزر

ما هي تقنية الليزر

الليزر هو حزمة ضوئية صغيرة ومُحددة، يتم توجيهها بشكل دقيق نحو النسيج التالف، فتتولد منه طاقة حرارية كبيرة؛ تؤدي لتخثير، وإذابة، وإزالة ذلك الجزء المصاب فقط، دون التأثير على النسيج الصحي الموجود بجواره.

تواصل معنا الان

إذا كان استفسارك بخصوص تقنية الليزر يمكنك التواصل معنا وترك استفسارك وسنقوم بالرد عليك في أسرع وقت

لماذا يعتبر العلاج بالليزر إجراء فعال لأمراض الشرج

هل مررت بالمعاناة من ألم متكرر أو نزيف في منطقة الشرج بشكل عام أو أثناء التبرز، ظهور تلك الأعراض لأول مرة قدر يدفعك لاستخدام بعد أنواع المرهم الموضعي أو محاولة تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتصبح عملية الإخراج أسهل من قبل وبمرور الوقت ربما تستمر المشكلة لبضعة أيام  وتختفي من تلقاء نفسها.

هناك بعض الحالات التي يستمر مع الألم بشكل مؤقت وهناك البعض الأخر يلازمه شعور الانزعاج ويستمر الألم في العودة أو لا يختفي تمامًا.

استمرار ذلك النوع من الألم مع ظهور زوائد جلدية على فتحة الشرج عند السيدات أو حتى عند الرجال، لا يعتبر أمر غير مألوف، بالأخص لدى السيدات لأن ذلك التورم يحدث بشكل متزامن مع فترة الحيض أو مع شهور الحمل وحتى عملية الولادة.

كل تلك الأعراض تشير إلى أن الشق الشرجي قد وصل إلى مرحلة مزمنة تحتاج إلى التدخل الطبي العاجل، حيث أن الوصول لتلك المرحلة واستخدام المراهم الموضعية أو الملينات ما هي إلا وسائل مؤقتة لتسكين الألم وليست وسيلة تستخدم على المدى الطويل.

ومع الإهمال والمحاولة للتعايش مع الألم يصبح الجرح أكثر التهابًا وقد يصل حتى مرحلة القرحة بسبب ترسب البكتيريا حول حواف الجرح بالرغم من محاولة الحفاظ على النظافة الشخصية.

هل الجراحة هي الحل الوحيد لعلاج أمراض الشرج؟

يميل بعض المرضى إلى التهرب من العلاج بسبب الخوف الشديد من الجراحة واعتقادهم بأنها هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن

يساعدهم في تلك الحالة.

سماع مصطلح الجراحة من خلال الطبيب يجعل المريض يشعر بوجود أجراس الإنذار تدق، ثم يبدأ في طرح التساؤلات مثل ألن يزداد الألم سوءًا بجرح جراحي؟ ما هي المدة التي سيستغرقها التعافي بعد الجراحة؟ هل هناك خطر من سلس البول؟ ما هي التقنية الجراحية التي يوصي بها الأطباء؟

ما الذي يميز الليزر عن الجراحة؟

عند إجراء مقارنة  بين إجراء عمليات الشرج بتقنية الليزر مع الجراحة بالمشرط، نرى أن تقنية الليزر تقدم العديد من المميزات مثل القدرة على خفض النزيف بالإضافة ميزة الحصول على نظرة عامة أفضل أثناء العملية بسبب الدقة والقدرة على الوصول لكل منطقة.

كما أنها تساهم في الحفاظ على العضلة العاصرة، على عكس بعض التقنيات الأخرى مثل المشرط الكهربائي أو الجراحة التقليدية، من خلالها يتم تقليل الضرر الحراري للأنسجة المحيطة بالمنطقة المصابة بشكل كبير.

ويعتبر أحد أهم أدوار الليزر هو قدرته الخارقة على تقليل الألم المرتبط بالجراحة وتحفيز التئام الجروح، وسرعة مدة التعافي حتى يستطيع الشخص أن يعود بعدها لممارسة حياته بصورة طبيعية دون وجود صعوبة أو ألم أثناء القيام بذلك.

ما هو الفرق بين الليزر والجراحة التقليدية؟

دعنا نلاحظ الفروق من خلال إبراز مميزات تقنية الليزر مقارنةً بالجراحات التقليدية:

محدودية التدخل: حيث لا يُحدث الليزر جروحًا كبيرة، وبالتالي تكون ندوب ما بعد العملية أقل، وأيضًا تُساهم تلك المحدودية في تقليل فرص العدوى، وتقليل النزيف والآلام بشكل كبير وُملاحظ.

الدقة: لأنه يتم تسليط الليزر على النسيج المصاب فقط، مما يحمي النسيج الصحي المحيط به من التلف، وذلك يقلل من فترة التعافي وسرعة العودة لممارسة الأنشطة الحياتية؛ نظرًا لقلة الالتهاب المصاحب للإجراء.

إجراء بسيط: حيث لا تتعدى مدة جراحة الليزر أكثر من نصف ساعة في معظم الأحيان.

يتميز الليزر باحتمالية مضاعفات أقل بكثير جدًا من الجراحة التقليدية، من حيث الألم والتورم وفترة التعافي والعدوى وغيرها…

كيف تُستخدم تقنية الليزر في علاج أمراض الشرج؟

يعُتبر الشرج من المناطق الخاصة والحساسة في الجسم، ومن أجل ذلك أصبحت تقنية الليزر من الأساليب الرائدة في جراحات الشرج.

تقنية الليزر والشرخ الشرجي

يتم توجيه الليزر نحو العضلة العاصرة الداخلية المحيطة بالقناة الشرجية، مما يسبب انبساطها وتقليل الضغط فيها وزيادة الإمداد الدموي، فيتيح للشرخ الفرصة كي يلتئم مرة أخرى ويتعافى بشكل كامل

تقنية الليزر والبواسير

يقوم الليزر بتخثير الأوعية الدموية المتضخمة، وقطع إمدادها الدموي، فيتقلص حجمها تدريجيًا حتى تختفي.

تقنية الليزر و الناسور الشرجي والعصعصي

يتم إدخال الليزر في القناة المكونة للناسور، وبفعل الحرارة تحدث التصاقات وتليفات فيها؛ مما يؤدي لإغلاق القناة وزوال الناسور.

كيف استعد لإجراء العملية بالليزر؟

أولاً يجب على المريض زيارة الطبيب للفحص والتشخيص لحالتك، ثم بعدها يقوم الطبيب بفحص المريض بدقة وإعطائه جميع الحقائق والنصائح حول ما سيحدث أثناء الإجراء حتى يتمكن المريض من اتخاذ قراره بشكل موثوق ومستنير. تقشير الشق الشرجي.

ما الذي يحدث بعد العملية؟

عادةً لا يتم خياطة الجرح لتجنب الألم الإضافي أو حدوث العدوى وظهور الندبات في الأنسجة، قد يبدو مظهر الجرح الخارجي كبيرًا بالنسبة للمريض، ولكن هذا أمر طبيعي حتى يكون هناك إمكانية لخروج الإفراز الناتج من الجرح وهذا يعتبر ضروري لعملية الشفاء.

يتم تنظيف الجرح فقط بالماء الجاري، من خلال حمام الجلوس أو باستخدام قطعة قماش مبللة.

يستطيع المريض عودة ممارسة نظام حياته بعد أيام قليلة فقط من إجراء الجراحة. الآن ينخفض أيضًا إفراز سائل الجرح وألم الجرح. قرب نهاية الأسبوع الثالث ، عادة ما تكون القيود لا تزال سارية. فقط في حالات فردية قليلة تلتئم الندبة تمامًا بعد عام واحد.

إن كان لديك تساؤلات حول أمراض الشرج وأفضل الطرق للتخلص منها بإمكانك التواصل معنا، لا تتردد في الاتصال بنا.

ما هي مميزات إجراء تقنية الليزر مع دكتور أكرم ميلاد؟

– دكتور أكرم يمتلك خبرة كبيرة في مجال جراحة الشرج والقولون، وخبير في إجراءات الليزر.

– يتم الإجراء في مراكز متخصصة ومتطورة، و ُمدعمة بأحدث أجهزة الليزر.

– تتم المتابعة الدورية للمريض، قبل الإجراء، وبعد الإجراء طوال فترة التعافي.

– نسبة التعافي والتحسن بعد الإجراء مُرضية وفعالة للمرضى، ويمكنك متابعة آراء المرضى من خلال الصفحة الرسمية ل د أكرم ميلاد على الفيسبوك.

اذا كان استفسارك بكل ما يخص تقنية الليزر يمكنك التواصل معنا عبر وصف استفسارك وسنقوم بالرد عليكم ومراسلتكم فورا

تواصل معنا